کد مطلب:53035 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:144

حدیث المنزلة











قوله صلی الله علیه وآله: أنت منّی بمنزلة هارون من موسی إلّا أنّه لا نبیّ بعدی[1] .

أثبت له جمیع منازل هارون من موسی للاستثناء، ومن جملة منازل هارون أنّه كان خلیفةً لموسی، ولو عاش بعده لكان خلیفة أیضاً، وإلّا لزم تطرّق النقص إلیه، ولأنّه خلیفة مع وجوده وغیبته مدّة یسیرة، وبعد موته وطول الغیبة أولی بأن یكون خلیفته[2] .









    1. یُعرف هذا الحدیث ب «حدیث المنزلة»، لأنّه صلی الله علیه وآله شبّه منزلة أمیرالمؤمنین علیه السلام بمنزلة هارون من موسی إلّا النبوّة، لأنّه خاتم الأنبیاء فلا نبیّ بعده.

      قال ابن الصبّاغ المالكیّ فی الفصول المهمّة: 44 - 43 - الفصل الأوّل بعد أو أورد حدیث المنزلة: فلابدّ أوّلاً من كشف سرّ المنزلة التی لهارون من موسی، وذلك أنّ القرآن المجید الذی لا یأتیه الباطل من بین یدَیه ومن خلفه نطلق بأنّ موسی علیه السلام سأل ربّه عزّ وجلّ فقال: «وَاجْعَل لِی وَزِیراً مِنْ أَهْلِی، هَارُونَ أَخِی، اشْدُدْ بِهِ أَزْرِی، وَأَشْرِكْهُ فِی أَمْرِی» [طه: 32 - 29]، وأنّ اللَّه عزّ وجلّ أجابه إلی مسؤوله فقال: «قَدْ أُوتیِتَ سُؤْلَكَ یَامُوسَی» [طه: 36]، وقال: «وَجَعَلْنَا مَعَهُ أَخَاهُ هَارُونَ وَزِیراً» [الفرقان: 35]، وقال: «سَنَشُدُّ عَضُدَكَ بِأَخِیكَ» [القصص: 35]، فتخلّص أنّ منزلة هارون من موسی صلوات اللَّه علیهما أنّه كان أخاه ووزیره وعضده فی النبوّة وخلیفته علی قومه عند سفره، وقد جعل رسول اللَّه صلی الله علیه وآله علیّاً منه بهذه المنزلة إلّا النبوّة، فإنّه استثناها بقوله «غیر أنّه لا نبیّ بعدی»، انتهی كلامه.

      وقد أخرج هذا الحدیث البخاریّ فی صحیحه 1359:3/ ح3503 - باب غزوة تبوك، بإسناده عن مُصعب بن سعد، عن أبیه؛ ومسلم فی صحیحه 1873:4/ ح2404 كتاب فضائل الصحابة - باب «من فضائل علیّ»، بإسناده عن مصعب بن سعد بن أبی وقّاص، عن سعد؛ وعن عامر بن سعد، عن أبیه؛ وعن إبراهیم بن سعد عن سعد.

      ورواه أحمد فی مسنده 170:1/ ح1466؛ و173:1/ ح1493؛ و175:1/ ح1512؛ و185:1/ ح1611 بإسناده عن سعد بن أبی وقّاص.

      وأخرج النسائیّ فی الخصائص: 87 - 76؛ والحاكم فی المستدرك 337:3؛ والخوارزمیّ فی مناقبه: 109 - 108/ الفصل 8؛ والكنجیّ الشافعیّ فی كفایة الطالب: 287 - 281/ الباب 70، وقال فی ص283: هذا حدیث متّفق علی صحّته، رواه الأئمّة الحفّاظ، كأبی عبداللَّه البخاریّ فی صحیحه، ومسلم بن الحجّاج فی صحیحه، وأبی داود فی سننه، وأبی عیسی الترمذیّ فی جامعه، وأبی عبدالرحمن النسائیّ فی سننه، وابن ماجة القزوینیّ فی سننه، واتّفق الجمیع علی صحّته حتّی صار ذلك إجماعاً منهم. قال الحاكم النیسابوریّ: هذا حدیث دخل فی حدّ التواتر.

      وقال المزّی فی تهذیب الكمال 484:20 فی ترجمة أمیرالمؤمنین علیّ علیه السلام: روی قوله علیه السلام «أنت منّی بمنزلة هارون من موسی» جماعة من الصحابة، وهو من أثبت الآثار وأصحّها، رواه عن النبیّ: سعد بن أبی وقّاص وابنُ عبّاس وأبو سعید الخدریّ وجابر بن عبداللَّه واُمّ سلمة وأسماء بنت عمیس وجماعة یطول ذِكرُهم.

      أقول: أوردنا بعض تخریجات حدیث المزلة فیما مضی، وسیأتی الكلام فیه فیما بعد.

    2. حاول طائفة من علماء السنّة - ومنهم ابن تیمیّة - التشكیك بدلالة الحدیث بعد أن عجزوا عن التشكیك بصحّته باعتبار وروده فی الصحیحَین؛ فقالوا: بأنّ هارون توفّی قبل موسی ولم یكن له خلیفة، وقالوا بأنّ استخلاف رسول اللَّه صلی الله علیه وآله لعلیّ علیه السلام أشبه باستخلافه صلی الله علیه وآله غیره من الصحابة، كاستخلافه سباع بن عرفطة مرّة وابن اُمّ مكتوم مرّة اُخری، وقالوا بأنّ هذا الاستخلاف انتهی بعودة النبیّ صلی الله علیه وآله من غزوة تبوك كما ینتهی استخلاف الملك لوزیر من وزرائه استخلفه عند غیبته، فإذا عاد الملك انتهی الاستخلاف تلقائیّاً. وقد تعامی هؤلاء المشكّكون عن حقیقة أنّ الاستثناء فی قول النبیّ صلی الله علیه وآله «إلّا أنّه لا نبیّ بعدی» استثناء متّصل حسب اعتراف كثیر من فحول علماء العامّة فی اللغة والحدیث، وأنّ هذا الاستثناء من الأدلّة علی أنّ جمیع المنازل التی كانت لهارون من موسی علیهما السلام قد ثبتت لعلیّ علیه السلام إلّا النبوّة التی استثناها، ولو كان هناك منزلة اُخری مستثناة لما حسُن الاستثناء المذكور؛ وتجاهل هؤلاء المشكّكون حقیقة أنّ النبیّ صلی الله علیه وآله قد خصّ أمیرالمؤمنین علیه السلام - دون غیره ممّن سبق له استخلافه فی واقعة ما - بهذه المنزلة (أعنی منزلة هارون من موسی علیهما السلام)، وأنّ عدداً كبیراً من الصحابة قد نفسوا علی أمیرالمؤمنین علیه السلام هذه المنزلة الجلیلة، وأنّ بعضهم تمنّی أن تكون له مثلها، وصرّحوا بأنّ ذلك أحبّ إلیهم ممّا طلعت علیه الشمس.

      كما أنّ هؤلاء المشكّكین تغافلوا عن حقیقة أنّ حدیث المنزلة لا ینحصر بغزوة تبوك أبداً، وأنّ النبیّ صلی الله علیه وآله كرّره فی مناسبات مختلفة: منها فی قضیّة المؤاخاة، حیث روی أحمد فی فضائل الصحابة 663:2/ ح1131 بإسناده عن محدوج بن زید أنّ رسول اللَّه صلی الله علیه وآله آخی بین المسلمین، ثمّ قال: یا علیّ، أنت أخی، وأنت منّی بمنزلة هارون من موسی غیر أنّه لا نبیّ بعدی - الحدیث. ومنها فی سدّ الأبواب. ومنها فی حدیث العشیرة حین أنذر قومه وعشیرته، وغیر ذلك المناسبات؛ بل رووا أنّ جبرئیل علیه السلام ذكر للنبیّ صلی الله علیه وآله أنّ علیّاً منه بمنزلة هارون من موسی؛ فقد أخرج المحبّ الطبریّ [ذخائر العقبی: 64؛ الریاض النضرة 119:2، ف6] عن أسماء بنت عمیس، قالت: هبط جبرئیل علیه السلام علی النبیّ صلی الله علیه وآله فقال: یا محمّد، إنّ ربّك یقرئك السلام ویقول لك: علیٌّ منك بمنزلة هارون من موسی، لكن لا نبیّ بعدك.

      ناهیك عن أنّ هذا الخبر قد روی عن النبیّ صلی الله علیه وآله بصیغة مطلقة لیس هناك ما یخصّصها بغزوة تبوك - اللهمّ إلّا العناد والنصب -؛ مثل ما روی عن أسماء بنت عمیس وجابر بن عبداللَّه واُمّ سلمة وابن عبّاس وأبی سعید الخدریّ وسعد بن أبی وقّاص وزید بن أرقم وأبی هریرة وحبشیّ بن جنادة وكثیرین غیرهم، أنّ النبیّ صلی الله علیه وآله قال لعلیّ علیه السلام: أنت منّی بمنزلة هارون من موسی إلّا أنّه لا نبیّ بعدی. اُنظر: صحیح ابن حبّان 15: 15/ ح6643 عن سعد بن أبی وقّاص واُمّ سلمة؛ سنن الترمذیّ 640:5/ ح3730 بإسناده عن جابر بن عبداللَّه؛ ثمّ قال الترمذیّ: وفی الباب عن سعد وزید بن أرقم وأبی هریرة واُمّ سلمة؛ و641:5/ ح3731 عن سعد؛ سنن ابن ماجة 45:1/ ح121 عن سعد؛ مسند البزّار 276:3/ ح1065 عن سعد؛ مسند أحمد 174:1/ ح1505 و175:1/ ح1509 و179:1/ ح1547 عن سعد؛ و32:3/ ح11290 عن أبی سعید الخدریّ؛ و369:6/ ح27126 عن أسماء بنت عمیس؛ المعجم الكبیر للطبرانیّ 247:2/ ح2035 عن جابر؛ و17:4/ ح3515 عن حبشیّ بن جنادة؛ و184:4/ ح4087 عن أبی أیّوب الأنصاریّ؛ و74:11/ ح11087 و75:11/ ح11092 كلاهما عن ابن عبّاس؛ و377:23/ ح892 عن اُمّ سلمة. وروی الطبرانیّ فی المعجم الكبیر أیضاً 83:12/ ح12341 عن ابن عبّاس، قال: قال رسول اللَّه صلی الله علیه وآله لاُمّ سلمة: هذا علیّ بن أبی طالب لحمُه لحمی، ودمه دمی، وهو منّی بمنزلة هارون من موسی إلّا أنّه لا نبیّ بعدی.

      أقول: أوردت هذه الأمثلة الیسیرة للتدلیل علی عدم انحصار حدیث المنزلة بغزوة تبوك، وبإمكان القارئ الكریم مراجعة المصادر الحدیثیّة السنّیّة - فضلاً عن الشیعیّة - للعثور علی عشرات الأمثلة الاُخری؛ غیر أن بودّی أن اُنبّه إلی أنّ الظاهر هو أنّ محاولة حصر هذا الحدیث بغزوة تبوك قد وضع أساسها سعد بن أبی وقّاص أحد رواة الحدیث، وهو من المنحرفین عن أمیرالمؤمنین علیه السلام وممّن امتنع عن مبایعته، فقد تعرّض لضغوط شدیدة لسبّ علیّ علیه السلام، ناهیك عن التحدیث بفضائله، وهذا الظرف جعله یغضب حین یسمع أنّ أحد آبائه یحدّث بحدیث المنزلة علی إطلاقه، ثمّ إنّه حاول استرضاء معاویة بحصر هذه الفضیلة العظمی فی قصّة تبوك، ولعلّ فی هذا ما یفسّر نقل البخاریّ ومسلم حدیث المنزلة عن سعد دون غیره من رواة حدیث المنزلة الذین رووه علی إطلاقه.

      أمّا استخلاف النبیّ صلی الله علیه وآله سباع بن عرفطة وابن اُمّ مكتوم فلا یُقارن بحال من استخلافه لأمیرالمؤمنین علیه السلام، وحدیث المنزلة شاهد علی الفارق الكبیر بین استخلافه فلاناً وفلاناً وبین استخلافه أخاه علیّاً علیه السلام الذی جعله منه بمنزلة هارون من موسی، وفات هؤلاء المشكّكین أنّ سعد بن أبی وقّاص وعمر بن الخطّاب وسواهما قد تمنّیا أن یكون لهم هذه الخصلة العظیمة التی ذكراها مع غیرها من الخصال التی تفرّد بها أمیرالمؤمنین علیه السلام (اُنظر علی سبیل المثال: المصنّف لابن أبی شیبة 369:7/ ح32069؛ سنن الترمذیّ 301:5/ ح3808 (، وأنّ أمیرالمؤمنین علیه السلام قد احتجّ علی مَن جحده حقّه بهذه المنزلة الجلیلة التی أنزله إیّاها رسول اللَّه صلی الله علیه وآله (اُنظر حدیث المناشدة فی المناقب للخوارزمیّ: 302 - 299/ ح296؛ المناقب لابن المغازلیّ: 118 - 112/ ح155 (؛ كما أنّ أعدی أعداء علیّ علیه السلام - أعنی معاویة بن أبی سفیان - الذی سعی دائباً فی طمس فضائل أمیرالمؤمنین علیه السلام لم یتمكّن من إنكار هذه المنزلة الجلیلة لأمیرالمؤمنین علیه السلام؛ وقد فاق هؤلاء المشكّكون معاویةَ فی نصب العداء لعلیّ علیه السلام والبغض له؛ وحَسْبُهم أن یكونوا مصداقاً لقول النبیّ صلی الله علیه وآله الذی تسالم الفریقان علی نقله وتصحیحه: یا علیّ، لا یحبّك إلّا مؤمن، ولا یُبغضك إلّا منافق!.